ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا
ملتقى الكلمة والقلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (كل عمل لا يقصد به وجه الله فهو باطل ) .
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب

» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب

» الشمعة أم وزوجه !!
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب

» خواطر للمحبين والعاشقين !!
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب

» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب

» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب

» بالحب تحيا القلوب :
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب

» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
سرد رائع عن الكعبه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

سرد رائع عن الكعبه

اذهب الى الأسفل

سرد رائع عن الكعبه Empty سرد رائع عن الكعبه

مُساهمة من طرف بسمة وزهرة الأحد مايو 30, 2010 9:32 am

البداية مع المسرد التاريخي للكعبة المُشَرّفة


- الكعبة المُشَرّفة أول بيتٍ وُضِع للناس في الأرض مطلقاً ببناء الملائكة لها ، و جُعِلت قبلة عامة في الأرض لعبادة الله سبحانه و تعالى لتحمل معنى الوحدة الإنسانية في توجه جميع الناس نحو الله سبحانه و تعالى بهذا الاتجاه الموَحّد.


- أول ما حرم الله من البقاع على الأرض يوم خلق السماوات و الأرض هي الكعبة المُشَرّفة.


- أول بيت بُنِي بالحجارة على وجه الأرض هو الكعبة المُشَرّفة.


- أول من طاف بالكعبة المُشَرّفة هو الملائكة و هم أول بانٍ لها.


- أول بيت وضع اساسه آدم عليه السلام على الأرض هو البيت الحرام فكان أول مخلوق من البشر هو الواضع لأساس أول بيت عام للبشر.


- أول من جدد بناء البيت الحرام هو شيث عليه السلام.


- أول من غيّر في بناء الكعبة المُشَرّفة من حيث مساحتها قريش ، و ذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات.


- أول من أعادها إلى مساحتها الحقيقية عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما عام 65 هـ.


- أول من نقضها بعد ذلك إلى ما كانت عليه أيام قريش هو الحجاج بن يوسف الثقفي.


- أول من جعل للكعبة باباً يُفتَح و يُغلق هو تُبّع بن أسعد الحميري ، و قيل أنوش بن شيث عليه السلام.


- أول من سقّف الكعبة المُشَرّفة قصي بن كلاب ، ثم زال هذا السقف ، ثم سقفتها قريش قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات.


- أول من كسا الكعبة المُشَرّفة كسوة جزئية هو سيدنا اسماعيل عليه السلام.


- أول من كسا الكعبة المُشَرّفة كسوة تامة هو تبع بن اسعد الحميري، و قيل أنه آمن بالرسول صلى الله عليه و سلّم و ذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بأربعة قرون.


- أول من شرع بناء البيوت حول الكعبة المُشَرّفة بعد ترك مساحة لها قصي بن كلاب و ذلك قبل الهجرة بنحو مائة و ثلاثين عاماً تثريباً ، و كانوا قبل ذلك لا يبنون بيوتاً عند الكعبة المُشَرّفة ، و إنما يبنونها خارج مكة المكرمة حرمةً لها، ثم بعد ذلك تميز الذين بنوا بيوتهم حول الالكعبة المُشَرّفة عن غيرهم فكانوا يُسَمُّون (قريش البواطن).


- أول من نصّب الأصنام في الكعبة المُشَرّفة و حولها عمرو بن لحي الخزاعي حيث جلب ((هُبَل)) من أرض الجزيرة بالشام و وضعه على جُب الكعبة المُشَرّفة و خزانتها ، و هو أول من دعا إلى عبادة الأوثان في مكة المكرمة.


- أول من وضع ميزاباً للكعبة المُشَرّفة قريش ثم عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ثم جُدّد بعد ذلك مراراً.


- أول من ربّع بيتاً على نمط تربيع الكعبة المُشَرّفة حميد بن زهير. أما قبل ذلك فكانت البيوت تُبنَى دائرية تقريباً أو بشكل يُغاير تربيع الكعبة المُشَرّفة.


- أول من حلّى الكعبة المُشَرّفة في الجاهلية عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه و سلّم و ذلك حين زيّنها بالغزالين الذهبيين اللذين وجدهما في بئر زمزم حين حفرها ، كما حلّى بابها بالأسلحة التي وجدها مع الغزالين.


- أول من خلع الخف و النعل عند دخول الكعبة المُشَرّفة إعظاماً لها هو الوليد بن المغيرة و ذلك بعد فراغ قريش من بنائها فجرى ذلك سُنّة مُتّبعة بعد ذلك.


- أول صلاة فريضة أُقيمت أُقيمت عند الكعبة المُشَرّفة بعد ليلة المعراج هي الصلوات الخمس التي أم فيها جبريل الرسول صلى الله عليه و سلّم ، حيث هبط صبيحة ليلة المعراج فأَمّ الرسول صلى الله عليه و سلّم بالصلوات الخمس تعليماً له عند الكعبة المُشَرّفة مقابل ضلعها الشرقي تقريباً عن يمين بابها.


- أول من غسل الكعبة المُشَرّفة رسول الله صلى الله عليه و سلّم و ذلك يوم الفتح بعد تطهيرها من الأصنام.


- أول من جهر بالآذان في مكة المكرمة على ظهر الكعبة المُشَرّفة بلال بن رباح و ذلك يوم الفتح ، و قد غمز فيه بعض المُشركين فنزل الله في حقه في سورة الحجرات قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات - آيه 13


- أول من فرش أرض الكعبة المُشَرّفة بالرخام و أوزر به جدرانها الوليد بن عبد الملك ، و كان الرخام الذي فرشه بألوان مختلفة بين الأبيض و الأخضر و الأحمر.


- أول من رخّم حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة 140 هـ ، ثم جرى عليه التجديد مراراً.


- أول من جدد حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام من آل عثمان هو السلطان مراد خان ، ثم عمّره السلطان عبد المجيد خان عام 1260 هـ.


- أول من ضرب الكعبة المُشَرّفة بالمنجنيق الحصين بن نمير حين غزا بجيشه ابن الزبير بأمر من يزيد بن معاوية عام 64 هـ.


- أول ما سقط من بناء الكعبة المُشَرّفة نتيجة سيل عام 1039 هـ هو الجدار الذي بناه الحجاج بي يوسف الثقفي.


- أول من استلم الأركان الأربعة عند الطواف ابن الزبير ، و علل عدم استلام من قبله للركنيين الشاميين أنهما لم يكونا على قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام حيث نقصت قريش مساحتها عن قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام من جهة الحجر في الناحية الشمالية.


- أول من أدار الصفوف حول الكعبة المُشَرّفة خالد بن عبد الله القسري عام 75 هـ في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان. و كانت صفوفهم قبلها خلف المقام.


- أول من عمل الشمسية للكعبة المُشَرّفة أمير المؤمنين (جعفر المتوكل على الله) .. و الشمسية هي التاج أو الشرعة أو المظلة التي توضع اعلى النوافذ و الأبواب لمنع الشمس و تكون في بعض الأحيان من باب الزينة و التجميل ، اما بالنسبة للكعبة المُشَرّفة فقد كان وضعها تجميلاً لها في أعلى بابها في اليوم السادس من شهر ذي الحجة و تُنزع يوم التروية ، و يتباهى بها الولاة و في الغالب كانت أبعادها 25 سم * 3 متر و تكون مزينة بالجواهر و اليواقيت.


- أول مرة تُطبَع فيها صورة للكعبة المُشَرّفة على الطوابع البريدية كانت عام 1384 هـ و كان ذلك على طوابع من فئة أربعة قروش و ستة قروش و عشرة قروش.






سرد رائع عن الكعبه 2840857666_b486d61b5d

أركان الكعبة المُشرّفة أربعة

سرد رائع عن الكعبه 2840024603_18b244b525

ترتيبها عند بداية الطواف من الركن الأسود ثم الركن العراقي ثم الركن الشامي و يقال الركن المغربي ايضاً ، ثم الركن اليماني.
و إذا أُطلِقت كلمة الركن فيقصد بها ركن الحجر الأسود ، و إذا أُطلِقت كلمة الركنين فيراد بها ركن الحجر الأسود و الركن اليماني ، و كان ما بين الركنين العراقي و الشامي في عهد إبراهيم عليه السلام على شكل قوس بقوس حجر إسماعيل عليه السلام، و قد رُبِّعت الأركان في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، و كانت تستلم في زمانه إلى أن قُتِل، و استمر وجود الأركان بعد ذلك مع وجود حجر إسماعيل عليه السلام.


روازن الكعبة المُشرّفة

هي المناور التي تُدخل الضوء إلى جوف الكعبة المُشرّفة ، و قد جعل ابن الزبير لسطح الكعبة أربعة روازن غير روزن مدخل الدَرَج إلى السطح، و جعل إطار المناور من الرخام و ظلت إلى عام 843 هـ حيث ألغاها الملك الأشرف برسباي ليمنع دخول المطر داخل الكعبة المُشَرّفة.


ميزاب الكعبة المُشرّفة

سرد رائع عن الكعبه 2840024893_01c933f8e0

سرد رائع عن الكعبه 2840064935_e726a368de

أول من وَضع ميزاباً للكعبة المُشرّفة قريش حين سقّفت الكعبة، و جعلت مصبُّه إلى حجر إسماعيل عليه السلام، و حاكاهم عبد الله بن الزبير في ذلك ، ثم الحجاج بن يوسف، ثم جعل عليه الوليد بن عبد الملك صفائح الذهب ، و بعد ذلك أصبح يُجَدّد من قِبَل الخلفاء و الأثرياء. و آخر ميزاب كان من إهداء السلطان عبد المجيد خان عام 1273 هـ. و قد رممه الملك سعود و جدّدُه الملك فهد بن عبد العزيز.


الملتزم

سرد رائع عن الكعبه 2840026007_ff66cc7350

و يقال له المدعى و المتعوذ، و هو الجزء الذي يقع بين ركن الحجر الأسود و باب الكعبة المُشَرَّفة، و هو موضع استجابة للدعاء، و هو الموضع الذي يُسَن إلصاق الخدين و الصدر و الذراعين و الكفّين عليه مع الدعاء ضراعة إلى الله سبحانه و تعالى.


المُسْتَجَار

سرد رائع عن الكعبه 2840860764_b83983d330

و يسمى أيضاً المتعوذ و المستجاب ، و هو ما بين الركن اليماني و موضع الباب المسدود خلف الكعبة المُشَرَّفة مسامتاً للملتزم و مقابلاً له، و يُسمى ملتزم عجائز قريش، و هو موطن إجابة للدعاء من الله عز و جل.


الحطيم

يُطلَق على حجر إسماعيل عليه السلام، كما يُطلق على المساحة الواقعة بين حجر إسماعيل عليه السلام بما فيها الحجر و بين الحجر الأسود و مقام إبراهيم عليه الصلاة و السلام و زمزم.


الحجر الأسود

سرد رائع عن الكعبه 2840019297_c8c7e1499d

سرد رائع عن الكعبه 2840861196_24dd79371f

و هو الذي يبدأ منه الطواف في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة المُشَرَّفة، و أصله من يواقيت الجنة، و لونه المغمور أبيض كلون المقام، و هو موضع استجابة الدعاء و يُسَن استلامه و تقبيله ، و هو يمين الله في الأرض بمعنى أنه مقام مصافحة العهد مع الله على التوبة، و يشهد يوم القيامة لكل من استلمه ، و من فاوضه فإنما يعاهد يد الرحمن، و مسحه يحط الخطايا حطاً، و هو ملتقى شفاه الأنبياء و الصالحين و الحجاج و المعتمرين و الزوار.


باب الكعبة المُشرّفة

سرد رائع عن الكعبه 2840019689_c1553fec43

كان باب الكعبة المُشرّفة أيام الخليل عليه الصلاة و السلام مجرد فتحة للدخول ، ثم جعل له الملك أسعد تبع الثالث أحد ملوك اليمن باباً بمصراع يُغلَق و يُفتَح ، ثم جعلته قريش بمصراعين ثم جُدّد الباب و حليته عدّة مرات عبر التاريخ، و له قفل و مفتاح مميز موضوع عند آل الشيبي لا يُنازعهم فيه أحد و ذلك بأمر من رسول الله صلّى الله عليه و سلّم، و طول الباب 318 سم و عرضه 171 سم و ارتفاعه عن الأرض من الشاذروان 222 سم.


المَعجَن

هو حفرة صغيرة كانت موجودة لصق جدار الكعبة المُشَرّفة من الجهة الشرقية بين الركن العراقي و باب الكعبة المُشَرّفة ، يقال إنها علامة موضع المقام في عهد إبراهيم عليه الصلاة و السلام، و الموضع الذي جعل فيه المقام مؤقتاً بعد إعادته حين ذهب به "سيل" أم نهشل في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم جاء عمر و أعاده إلى مكانه الأصلي. و الحفرة أيضاً هي علامة مصلى رسول الله صلى الله عليه و سلّم يوم الفتح بعد خروجه من الكعبة المُشَرّفة، و هي مصلّى جبريل أيضاً. و قد سُدّت هذه الحفرة لتعثُّر الناس بها أثناء الطواف، و أُبقي مكانها علامة مربعة بين الرخام و ذلك عام 1377 هـ، و يقابلها على الشاذروان رخامة مميزة عليها كتابات صعبة القراءة. و تسمى الحفرة بالجُب و البئر و الأخسف و الغبغب.
مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام

سرد رائع عن الكعبه 2840020535_a2b62c262d
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840021079_2580608135
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840021617_d985d3e93b
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840022225_f0797cfcc3
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840856116_b265848853
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840856524_b6a30c30c9
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840023677_e80d322be2
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840024091_fe4d105f4f

يُعتبر من لواحق الكعبة المُشَرّفة و من لواحق المسجد الحرام ، و هو الحجر الذي وقف عليه الخليل سيدنا إبراهيم عليه السلام أثناء بنائه للبيت، و عند الآذان في الناس بالحج و كان يستقبله في صلاته عند الباب، و أثر اقدامه عليه الصلاة و السلام محفورة عليه فيه آية بيّنة، و هو محل مغفرة لمن صلّى خلفه، و نزل فيه أمر إلهي باتخاذه مُصلّى.
[line]
الشاذروان

هو الوزرة المُحيطة بأسفل جدار الكعبة المُشَرّفة من مستوى الطواف، و هو مسنم الشكل و مبني من الرخام في الجهات الثلاثة ماعدا جهة حجر إسماعيل عليه السلام، و هو جزء من الكعبة المُشَرّفة على الأرجح، و مثبت فيه حلقات يُربط فيها ثوب الكعبة المُشَرّفة ، و يُقال إن أول من بناه عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، لاستمساك البناء و حمايته من تسرب المياه إلى الأساسات، و قد رُمِّم و عُمِّر عدَّة مرّات.
[line]
مصطبة الحراسة

أُنشِئت إلى جانب الحجر الأسود و هي ذات تكييف سُفلي و مرتفعة بجدار من الرخام يرقى عليها جندي الحراسة المُكَلَّف بتنظيم عملية تقبيل الطائفين للحجر الأسود.
[line]
الدعائم التي داخل الكعبة المُشَرَّفة

هي الأعمدة الثلاثة الخشبية التي تحمل سقفي الكعبة المُشَرَّفة و هي من عمل عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قطر كل منهم ذراع تقريباً و المسافة بين كل عمودين 2.35 متر.
و فيما يلي منظور للكعبة المُشَرَّفة يوضح الأعمدة الثلاثة قبل أعمال الترميم الأخيرة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز

سرد رائع عن الكعبه 2840019983_4c2502e81a
[line]
جُب الكعبة المُشَرَّفة

هو حفرة تقع على يمين الداخل إلى الكعبة المُشَرَّفة في جوفها، جعلها سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام بعمق ثلاثة أذرع لتكون مستودعاً لما يُهدي للكعبة المُشَرَّفة، و قد ظلّت باقية إلى عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، ثم أُزيلت و تحوّلت خزانة الكعبة إلى دار شيبة بن عثمان بن أبي طلحة. و استعيض عن الجب بإيجاد مشاجب و معاليق لهدايا الكعبة المُشَرَّفة في الداخل.

كسوة الكعبة المُشَرَّفة

مرّت كسوة الكعبة المُشَرَّفة منذ بناها سيدنا إبراهيم و إبنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام بأطوار مختلفة ارتبطت بعوامل اجتماعية و اقتصادية مختلفة، غير أن الوازع المُشترك في نية الكسوة هو التقديس لهذا البيت الحرام و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى.
و قد اختلفت الروايات في أول من كسا الكعبة المُشَرَّفة، فبعض العلماء يقولون أن إسماعيل عليه السلام هو أول من كساها، و منهم من قال إنه عدنان بن أد الجد الأعلى للرسول عليه الصلاة و السلام، و لكن الثابت أن تُبّع الحميري ملك اليمن هو أول من كساها بالخصف، و بعد تُبّع كساها الكثيرون في الجاهلية، و كان ذلك واجباً من الواجبات الدينية، و من هؤلاء أبو ربيعة بن عبد الله المخزومي الذي كان يكسوها سنة، و جميع قريش تكسوها السنة التالية.
ثم كساها رسول الله صلى الله عليه و سلّم بالثياب اليمانية عندما احترقت على يد امرأة أرادت تبخيرها، و بعد ذلك كساها الخلفاء الراشدون أبو بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم بالقماش المُسَمّى بالقباطي.
و بعد الخلافة الراشدة كان الخلفاء الأمويون و العباسيون ثم الأترات يتنافسون على كسوة الكعبة المُشَرَّفة و التفنن فيها.
كانت الكعبة المُشَرَّفة قبل الإسلام تُكسى في أي وقت و كذا عند تمزق الكسوة العليا. إلا أنه بعد الإسلام كانت تُكسى يوم عاشوراء، و في بعض الأزمان كانت تُكسى مرتين او ثلاث مرّات، و في هذه الحالة تتعدد أيام كسوتها، و لكن الأيام التي كانت تُكسَى فيها حين تتعدد مرّاتها في العام هي يوم عاشوراء ، و أول رجب، و 27 رمضان، و يوم التروية، و يوم النحر. و بعد القرن السادس استقرت كسوة الكعبة المُشَرّفة على مرّة واحدة في العام.
و قد كانت الكساوى توضع على الكعبة بعضها فوق بعض، حتى حج الخليفة العباسي سنة 160 هـ فشكا إليه السدنة الأمر، فأمر بألا يُسدَل على الكعبة أكثر من كسوة واحدة و استمر ذلك الأمر إلى الآن.
و منذ عهد محمد علي باشا حاكم مصر الذي أنشأ إدارة حكومية لصنع الكسوة، و الحكومة المصرية قائمة بالإنفاق على صناعة الكسوة.
ظل الأمر كذلك حتى جاء العهد السعودي على يد مؤسِّسُه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، و الذي أمر في سنة 1336 هـ بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المُشَرَّفة في مكة المكرمة، و تم افتتاح مصنع الكسوة الكعبة في منتصف العام نفسه.
استمر المصنع ينتج ثوب الكعبة المُشَرَّفة ، و مع التقدم في فن النسيج و تقنيته اراد الملك فيصل أن يواكب هذا التطور التقني فقام بتطوير مصنع كسوة الكعبة بما يحقق افضل و أمتن إنتاج لثوب الكعبة و كان ذلك في عام 1392 هـ و تم افتتاح المصنع في عام 1397 هـ - 1977 م. و قد بدا المصنع بأقسام ثلاثة هي: قسم الحزام، و النسيج اليدوي، و الصباغة. ثم أُضيفت إليه ثلاثة أقسام أخرى هي: النسيج الآلي ، و الطباعة و الأعلام، و الستارة الداخلية.

إحرام الكعبة المُشَرَّفة

هو إلباسها الإزار الأبيض من أسفلها إلى ما فوق الحجر الأسود بقليل. و يرجع تاريخ ذلك إلى زمن المأمون. و عندما ترتدي الكعبة المُشَرَّفة إزارها الأبيض يقول الناس: أحرمت الكعبة. و إحرامها معناه تثبيت أن ذلك اليوم هو السابع من ذي الحجة فتحدد بموجبه الوقفة بعرفة.
و يتم إحرام الكعبة بعد غسلها بماء زمزم و تطيييبها صبيحة اليوم السابع من شهر ذي الحجة.

كسوة حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام

لم تجر العادة بكسوة حجر إسماعيل عليه السلام. و لكنه تمت كسوته مرة واحدة فقط في عهد السلطان جقمق الجركسي، حيث ارسل كسوتين للحجر مثل كسوة الكعبة المُشَرَّفة، وُضِعت إحداها عليه من داخله و الثانية من خارجه و ذلك عام 853 هـ.

[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840036447_6563a01e31
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840870736_4fc9d042f1
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840037203_97e8e0f1f5
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840037705_a98734f439
[line]
سرد رائع عن الكعبه 2840869946_6da8b0d324



بسمة وزهرة
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

الأوسمة سرد رائع عن الكعبه 071310170733juwjib36wj
عدد المساهمات : 1616
نقاط : 2407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : الجيزة
المزاج فرحانة بالملتقى وناسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى