ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا
ملتقى الكلمة والقلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (كل عمل لا يقصد به وجه الله فهو باطل ) .
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب

» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب

» الشمعة أم وزوجه !!
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب

» خواطر للمحبين والعاشقين !!
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب

» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب

» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب

» بالحب تحيا القلوب :
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب

» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أدب الطفل القاسم المشترك بين الابداع والتجربه الذاتيه

اذهب الى الأسفل

أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه Empty أدب الطفل القاسم المشترك بين الابداع والتجربه الذاتيه

مُساهمة من طرف بسمة وزهرة الأحد يونيو 06, 2010 7:38 pm

قراءة في قصص د عبد الرزاق العيساوي - أدب الطفل القاسم المشترك بين الابداع والتجربه الذاتيه

خزعل طاهر المفرجي


صدرت للقاص الدكتور عبد الرزاق العيساوي مجموعة قصصية للأطفال اسمها (الحكايات الجميلة ). والمجموعة تحتوي اثنا عشر نصا قصيا.

ليس من السهل الكتابة في ادب الطفل ...لانه من النماذج الادبية الصعبة ... و من الضروري جدا ان يكون ادبا هادفا اخلاقيا له قابلية تاسيس مفاهيم معرفيه ايجابيه لدى الطفل كما ان كاتبه يجب ان يكون ملما بعلم النفس بكافة فروعه ليتسنى له بناء القصة الناضجة فاعلة التاثير و الموائمة لنفسية الطفل والتي تصب في بناء شخصيته وان تكون محفزا ودافعا كبيرا للطفل لمعرفة ذاته ..ومعرفة جميع الاشياء والمكونات التي تحيط به ..ويتعامل معها....بمعرفيات بسيطة .. بحيث تكون هذه المعرفيات ملائمة لسنه .. واعدة لبناء مستقبله لقد ركز القاص العيساوي على الجوانب التعليمية ....وهذا الاخير جانب مهم جدا ..خلال قراءتنا لهذه المجموعة القصصية ان المبدع العيساوي يدعم الجانب التعليمي ......ولم يغفل العيساوي ان الطفل يتقبل الحكايات القابلة للتحقيق..وفي نفس الوقت يتقبل الخيال ..ولهذا نرى في المجموعة قصص فيها خيال واسع يتقبله.. ان الجوانب التعليمية للطفل وما تحتوي من معلومات يجب ان تصل اليه بصورة تصاعدية... وقد ابتعد عن كل ما يركز الخوف عند الطفل وبالتالي يزرع الجبن فيه ..بل زرع في دواخله الشجاعة والايثار ..لان الطفل ميال للمحاكاة وتقليد الاخرين .... كذلك من المهم تعلم الطفل لغة الحوار ..وايصال المعلومة للطفل من خلال الحوار .. مثلما نراه في هذه القراءة لاحقا .. ويمكننا القول ان في نموذج ادب الطفل ..هو تجربة ..

( ان تكون التجربة الذاتية في الكتابة والابداع يعد من اصعب الاعمال التي يواجهها الاديب لانه من العسير جدا ان يتمكن المرء ومهما كانت تجربته وابداعه من ان يفرق بين سمات التجربة الذاتية ..وبين وسائل الابداع الاخرى التي يمتلكها وتكمن الصعوبة والحرج في هذا الخلط الذي قلما يستطيع احدا ان يتجاوزه ومن هذا فان الخوض في هذا المجال ما هو الا تجربة ..)

وقد وضع القاص الدكتور العيساوي صراعا جميلا مشوقا بين من يحمل الصفات الحميدة وبين من يحمل ما هو ضدها..التواضع والتكبر ...الاجتهاد والكسل ...القناعة والطمع ..الصدق والكذب ..



ولم يغفل االقاص العيساوي الجانب التعليمي والارشادات في القصص مثل النظافة والرياضة وتقسيم صفات الشجاع ( بالخلق ..والعلم ..والعمل ..)

ففي قصة سنابل :نرى صراعا بين الطاووس المغرور بجماله وبين حقل السنابل (ايتها السنابل الصفراء الشاحبة المنحنية افسحن لي طريقا لكي ادخل في الحقل فأنا ملك جمال الطيور ..ولان السنابل تخاف على سويقاتها من التكسر صاحت قائلة له :ايها الطاووس المغرور تذكر ان لوننا كلون الذهب الاصفر اننا نحمل الخير الوفير ..اننا بتواضع ننحني ومن خيرنا يأكل الانسان .. والنمل.. والطيور.. والحيوان ..) لا بد ان نعلم الطفل العطاء والايثار ونكران الذات حتى نبني مجتمعا معطاء .. هذا ما تناولته القصة ..حيث ذكرت السنابل الطاووس في الربيع الماضي يوم كانت نباتات طرية ولونها اخضر ..امطرت الدنيا وسمحت للطاووس ان يختبئ من في الحقل وحمته من المطر .

اما في قصة (احمد والكرة) فأنها قصة مشوقة جدا وتحتوي على حوار جميل بين احمد الذي اهمل دروسه وبين الكره التي رفضت الخروج معه ..ترمز هذه الكرة الى الصديق او الصديقة .. لان التلاميذ يسمونه احمد الكسلان ...وتدخل ام احمد لمساءلة الكرة عن سبب عنادها لأ حمد وقد أجابتها الكرة : انه لا يعرف ان ينظم ويقسم وقته .. وهي تخجل من مصاحبة ولد كسلان ..فاشل..مما أصاب احمد الخجل ..واخذ يقسم وقته ..بين الدراسة..ومساعدة الاهل ..وقد حقق احمد نجاحا كبيرا في حياته ..

اما قصة( الاسنان) فهي قصة تعليمية وحوار يضمن نصائح بين الطبيب والطفل (كمال) الذي يشتكي من الم شديد في بطنه ..فقد أوصاه الطبيب بتنظيف أسنانه..ومضغ الطعام جيدا ..والاعتناء بنظافة الفم....فمن الفم تدخل الكثير من الامراض ...

وقصة( القوقع ): محتواها الاساسي النصيحة ..وان القوقع لم يأخذ في بالنصيحة مما أدت به تصرفاته للموت ...

وقصة( مالك الحزين ) المحتوى فيها هو المشاركة والتعاون بين الزوجين ..وعدم المشاركة يؤدي الى الحزن .....

لقد استطاع القاص العيساوي ان يمسك بالطفل المتلقي ويوصل اليه ما اراد ايصاله وذلك من خلال عنصر التشويق واللغة البسيطة بمفردات كثيرة التداول في الزمن الحاضر .. كذلك قلل قدر المستطاع من الرموز.. والمدلولات ..وابتعد عن المفردة المحجوبة ..كذلك لم يضع في كل قصة اكثر من فكرة واحدة ..كان القاص العيساوي على دراية بالامور التي تزيد من اشتياق الطفل للقراءة..ان هذه الاليات .. والاسلوب ..هو الذي يبعد الطفل عن الملل وإهمال القصة ..

وبهذا نستطيع القول إن القاص عبد الرزاق العيساوي ابتعد عن الخلط بين اسلوب وآليات نموذج ادب الطفل ..وآليات واسلوب كتابة القصة القصيرة للكبار...بطريقة حققت النجاح بصورة جيده...

بسمة وزهرة
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

الأوسمة أدب الطفل القاسم المشترك بين  الابداع  والتجربه الذاتيه 071310170733juwjib36wj
عدد المساهمات : 1616
نقاط : 2407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : الجيزة
المزاج فرحانة بالملتقى وناسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى