ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الكلمة والقلم
مرحبا بكم في ملتقى الكلمة والقلم يسعدنا ان تكون واحد من أهل الملتقى بالتسجيل هنا
ملتقى الكلمة والقلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» (كل عمل لا يقصد به وجه الله فهو باطل ) .
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب

» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب

» الشمعة أم وزوجه !!
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب

» خواطر للمحبين والعاشقين !!
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب

» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب

» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب

» بالحب تحيا القلوب :
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب

» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب

» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
قواعـــد الشعر العربى  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

قواعـــد الشعر العربى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قواعـــد الشعر العربى  Empty قواعـــد الشعر العربى

مُساهمة من طرف بسمة وزهرة الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:23 am


قواعـــد الشعر العربى  Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1100x1252 الابعاد 219KB.
قواعـــد الشعر العربى  141209410


ينقسم الشعر الى قسمين رئسيين هما ( الشعر العامودي ،والشعر الحر
)


ويعتمد الشعر العامودي على القافيه والوزن ( البحر) اما الشعرالحر فهو طليق متمرد على القافيه ومتحرر منها .
والشعر العامودي ينقسم الى قسمين هما


1- شعر تقليدي....
يعتمد على الاسلوب المباشر والكلمات التقليدية البسيطه ولايحمل في كثير من اساليبه أي فكرة او تخيل وانما يعتمد على الوصف والواقعيه ويعتبرشاهدا على انجازات الماضي ومؤرخا لاحداثه المختلفه. ومن رواد هذا النوع من الشعر ( الهزاني والوقداني وغيرهم من الشعراء القدامى.


2- شعر حديث....
وهو شعر يعتمد في الدرجة الاولى على عنصرين رئسيين هما ( الفكرة و الخيال) ويتميز بتكثيف الصورة ممايعطي العقل مساحة من التفكير والتأمل .ومن رواد هذا النوع من الشعر سمو الامير بدربن عبد المحسن ومن حذا حذوه من الشعراء الشباب.
والشعر العامودي يعتمد على الوزنوالقافيه وينقسم من حيث القافيه الى :


1-شعر بقافيتين في الصدر والعجز ( شطري البيت) ومن شروطه
ان تختلف القافيتين عن بعضهما فتكون هناك قافية للصدر واخرى للعجز تختلفان فيهما احرف الروى كما في قول الشاعر بديوي الوقداني :
البارحه يوم الخلايق نيــــاما
بيّحت من كثر البكا كل مكنــــون
قمت اتوجــد به وانثرعلامــا
ومن موق عيني دمعها كان مخـزون

هذه القصيده مقفاة الشطرين فنلاحظ في الشطر الاول قافيه احرف الروى فيها (الالف و الميم والالف)
وفي الشطر الثاني اختلفت احرف الوى فصارت (الواو و النون)


2-وشعر بقافية واحده تكون في العجز( الشطرالثاني من البيت )
وتترك قافية الشطر الاول حرة غير مقيده

وقد اشتهر الهلالين بمثل هذه الابيات ومن امثلة ذلك

قول الشاعر محمد الاحمد السديري:

مضا لي خريف العمر في لذة الصبــا
امشي بجنـــاتٍ تجاري نهـــــــــورها
وعقبه ربيع العمــر جتني بشـــــايره
وربّعت برياض ٍتخـــــــالف زهورهـا
فصلين ماانســـا لذة العمــر بينهــــن
ولا ناشني من كود الايام جــــــورهـا

ونلاحظهنا ان صدر البيت لا يتقيد بقافيه معينه بعكس عجزه الذي قيد بقافيةهي ( الواوـوالراءـ والهاءـ والالف)


3-شعرٍ يتكون من اربعة اشطرٍ (بيتين) يشترك فيها ثلاثةاشطرٍ في قافية موحده هم البيت الاول بشطريه والشطر الاول من البيت الثاني اماالشطر الرابع فتختلف قافيته وهذا الشعر تتغير قوافي الاشطر الثلاثة الاولى حسب مزاجية الشاعر ويبقى الشطر الرابع مقيد بقافيه واحده حتى نهاية القصيده ومن امثلة ذلك قول الشاعر ناصر العدواني :
يا الله اني طلبتك يا كريم
من خيال كنه الليلالظليم
حاز في المنشأ وجانا به النسيم
امطر الربان ومزونه تقود
وتستمر على هذا المنوال حتي نهايتها ثلاتة اشطر مختلفة القافيه والشطر الرابع يتقيد بقافية هي ( الواو والدال)


4_اما النوع الرابع فهو ما يعرف بالرباعيات وهذه عباره عن اربعةابيات فقط تشترك ثلاثة اشطر فيها بقافية واحده وهي البيت الاول بشطريه والشطرالرابع ويبقي الشطر الثالث حر القافيه ويكثر استخدام هذا النوع في الشام ومصر وبعض الموشحات اليمانيه مثل الانواع الشعريه المسماه ( بـ الحميني و القار) وهناك شاعرمن الكويت استخدم هذا النوع من الشعر وصدر له كتابا سمي ب ( الزهيريات ) وهذا النوع يستخدم في نوع من انواع الشعر من حيث الالعاب يسمى بالموال
ومن امثلة ذلك قول الشاعر المصري صلاح جاهين في رباعياته المشهورة:
يأسك وصبر بين ايديك وانتهحـر
تيأس ما تيأس الحيــــاه بتمـــــــر
انا دقت مندا ومندا عجبيلقيــــت
الصبر مر .. وبرضــك اليأس مــر
وكذلك هناك رباعيات جميله للشاعربيرم التونسي يقول فيها:
قضيت يا فلاح حياتك في سواد العيش
ولبسك الخيش هو ياليتك تطول الخيش
شوف ضربة الجيش اعادة حقك المغصوب
ورجّعت للصواب اهلالغرور والطيش

الشعر الحــــــــــــــر

الشعر الحر فهو ينقسم الى قسمين ايضا وهما الشعرالمنثور ( قصيدة النثر ) والشعر المزون( قصيدة التفعيله في الشعر الفصيح او القصيده التى تعتمد على البحر في الشعر العامي)
اما الشعر المنثور اوقصيدة النثر فهي تعتمد على الفكرة ووفرة المجاز والصورة المكثفة وقوة العاطفه مما يغلب الروح الشعرية عليها يقول ادونيس : ان اهمية قصيدة النثر تكمن في ادخال العقل في اللعبة الشعريه .اذ أن التخيل هو اساس الفكرة فيى قصيدة النثر كما إن الجملة هي الوحدهالاساسية للبناء بعكس الشعر حيث يكون البيت هو الوحده الاساسيه. ولا بد لمن يتطرق الى قصيدة النثر ان يكون عظيم الشاعرية واسع الخيال كما ان قصيدة النثر تعتمد على الصوره بالدرجه الاولى اكثر من اعتمادها على الايقاع.
اما الشعر الموزون فهو يعتمد مع ما اوردناه في قصيدة النثر على الوزن وهو( مجموعة البحور الشعريه المعروفه) اذ انه يعتمد في المقام الأول على الجرس والايقاع المسيقي .



الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي
..

وهذا العلم يُسمَّى ب(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175ه
) .

وربما يكون هناك شاعر موهوب لم يعلم عن العروض شيئاً وهو مبدع في الشعر الفصيح .. وقد سمعت أن الشاعر الشعبي الكبير (خلف بن هذال العتيبي) لا يعلم عن طروق الشعر العامي شيئاً
.....!

وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد
.

والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة
.

وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى ب (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها
.

والبحور هي : ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ، الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح
) .

وسنلقي الضوء على البحور المشهورة ، ونحسره قليلاً عن البواقي
..

1 / الطويل :


تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن
)

وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي
!

ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة
:

قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ


وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. ف (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً
..
.......
.......

2 / البسيط :


تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن
)

ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها
:

وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقمُ


والتي يقول فيها
:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ...... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ

أنام ملء جفوني عن شواردها ...... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
الليل والخيل والبيداء تعرفني ...... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. ف(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية
.

.........
.........

3 / الكامل :


وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن
)

ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة
:

هل غادر الشعراء من متردّمِ ......... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم


ومنه قول الشاعر
:

ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !


وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت
:

بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيامُ .......... وصبابةٌ نحُلتْ لها الأجسامُ


وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها
.

...........
...........

4 / الوافر :


وتفعيلاته : ( مفالعتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
)

ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها
:

ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنا ........ ونحن العازمون إذا عُصينا

ونحن الفائزون إذا هُزمنا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينا

5
الخفيف :


وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
)

ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري
:

آذنتنا ببينها أسماءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثواءُ


ومنه قول شوقي
:

خدعوها بقولهم حسناءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثناءُ


.............
.............

6/ الرمل : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
)
............
7/ المتقارب : وتفعيلاته : ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن
)
............
8/ المديد : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
)
............
9/ الهزج : وتفعيلاته : ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن
)
............
10/ الرجز : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
)
............
11/ السريع : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ......... مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ
)
............
12/ المنسرح : وتفعيلاته : ( مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ......... مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
)
............
13/ المضارع : وتفعيلاته : ( مفعولات . مستفعلن ......... مفعولات . مستفعلن
)
............
14/ المجتث : وتفعيلاته : ( مستفعِ لن. فاعلاتن ......... مستفعِ لن. فاعلاتن
)
............
15/ المتدارك : وتفعيلاته : ( فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ......... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
)
............
16/ المقتضب : وتفعيلاته : ( مفعولاتُ . مستفعلن ......... مفعولاتُ . مستفعلن
)
............

هذه كل البحور العربية المشهورة .. بقي أن نقول إن غالب هذه البحور له استعمالات متعددة .. فقد يفقد تفعيلة أو تفعيلتان .. ويسمونه (المجزوء ، أو المنهوك ، أو المشطور
)

وهناك طريقة التقطيع وأسماء القوافي وألقاب الأبيات والعيوب والكتابة العروضية وغيرها لا يسع هذا الموضوع لذكرها وربما أكتبها كردّ إذا وجدت ذلك مناسباً
.

.............

بسمة وزهرة
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية

الأوسمة قواعـــد الشعر العربى  071310170733juwjib36wj
عدد المساهمات : 1616
نقاط : 2407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : الجيزة
المزاج فرحانة بالملتقى وناسه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعـــد الشعر العربى  Empty رد: قواعـــد الشعر العربى

مُساهمة من طرف علاء عمران الخميس نوفمبر 04, 2010 6:06 pm

الفاضلة بسمة
سرنى أن يكون موضوعك أول ما يصادفنى فى هذا الملتقى وأول ما أقرأ
فكان منزلا رحبا جميلا
لك كل الشكر على هذا الموضوع
وتقبلى تحياتى

علاء عمران
مراقب ملتقى
مراقب ملتقى

عدد المساهمات : 27
نقاط : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
المزاج عادى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى