بحـث
المواضيع الأخيرة
حياة الاصمعى فى سطور
3 مشترك
ملتقى الكلمة والقلم :: ملتقى الشخصيات التاريخيه الدينيه والادبيه والشعراء :: ملتقى الشخصيات التاريخيه الدينيه والادبيه والشعراء
صفحة 1 من اصل 1
حياة الاصمعى فى سطور
الأصمعي
نسبه ومولده
الإمام العلامة الحافظ ، حجة الأدب ،اللغوى النحوي صاحب النوادر والملح،
لسان العرب أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن
مظهر بن عبد شمس بن أعيا ، بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك
بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الأصمعي
البصري ، أحد الأعلام . يقال : اسم أبيه عاصم ، ولقبه قريب ولد سنة بضع
وعشرين ومائة .
والمنقول عن حاله انه كان ظريفا مفاكها، خفيف الروح مليح الطبع، لا تتمكن
من نفسه الغموم والهموم ولهذا يقال: انه لم يظهر عليه اثر الشيبة إلى ان
بلغ ستين سنة، ولم يمت حتى ناهز عمره التسعين، توفى حدود سنة 216.
وكان في اوائل امره معسرا شديد الفاقة حتى اتصل بالرشيد وحسن حاله، وكان
يرتجل كثيرا من الاخبار المضحكة والاقاصيص المستغربة، وكان حسن العبارة حتى
قيل في حقه انه يبيع البعرة في سوق الدرة بعكس ابى عبيدة قدم بغددا في
ايام الرشيد مع ابى عبيدة فقيل لابى نواس ذلك فقال: أما ابوعبيدة فاذا
امكنوه قرأ عليهم اخبار الاولين والآخرين، وأما الاصمعي فبلبل يطربهم
بنغماته.
عن كامل المبرد، انه كان اصمع بن مظهر جد الاصمعي قطعه علي رضى الله عنه في السرقة فكان الاصمعي يبغضه .
وحكي انه كان شديدالحفظ يحفظ إثنى عشرة الف ارجوزة، وإذا انتقل حمل كتبه في
ثمانية عشر صندوقا، ولما تولى المأمون كان الاصمعي قد عاد إلى البصرة
فاستقدمه فاعتذر بضعفه وشيخوخته، فكان المأمون يجمع المشكل من المسائل
ويسيرها اليه فيجيب عنها.
اقول وذكره الخطيب في تاريخه وأثنى عليه، وروي عن المبردانه يقول كان
ابوزيد الانصاري صابح لغة وغريب ونحو، وكان اكثر من الاصمعي في النحو، وكان
ابوعبيدة اعلم من ابي زيد والاصمعي بالانساب والايام والاخبار وكان
الاصمعي بحرا في اللغة لا يعرف مثله فيها وفي كثرة الرواية، وكان دون أبي
في النحو قلت: وقد جمع الفضل بن الربيع بين الاصمعي وأبي عبيدة في مجلسه،
وروى الخطيب ايضا انه سأل الرشيد عن بيت الراعي:
قتلوا ابن عفان الخليفة محرما * ودعا فلم أر مثله مخذولا
ما معنى محرما؟ فقال الكسائي: احرم بالحج، فقال الاصمعي: والله ما كان احرم
بالحج، ولا أراد الشاعر انه ايضا في شهر حرام فيقال: أحرم إذا دخل فيه.
كما يقال أشهر إذا دخل في الشهر، وأعام إذا دخل في العام، فقال الكسائي: ما
هو غير هذا وفيما أراد، فقال الاصمعي: ما أراد عدي ابن زيد بقوله:
قتلوا كسرى بليل محرما * فتولى لم يمتع بكفن
أي احرم كسرى، فقال الرشيد: فما المعنى؟ قال: كل من لم يأت شيئا يوجب عليه
عقوبة فهو محرم لا يحل شئ منه، فقال الرشيد: ما تطاق في الشعر يا اصمعي، ثم
قال لا تعرضوا للاصمعي في الشعر إنتهى توفى بالبصرة سنة 216 أو ما يقارب
منه، وقد بلغ 88 سنة، قال ابن خلكان قال ابوالعينا: كنا في جنازة الاصمعي
فحدثنى ابوقلابة حبيش بن عبدالرحمان الجرمي الشاعر فأنشدني لنفسه:
لعن الله اعظما حملوها * نحو دار البلى على خشبات
اعظما تبغض النبي وأهل الب * يت والطيبين والطيبات
وقال ايضا: ومكان جد الاصمعي علي بن اصمع سرق بسفوان وهو موضع بالبصرة
فأتوا به علي بن ابي طالب رضى الله عنه فقال: جيئوني بمن يشهد انه اخرجها
من الرحل قال فشهد عليه بذلك عنده فأمر به فقطع من اشاجعه فقيل له يا أمير
المؤمنين ألا قطعته من هذه؟ فقال: يا سبحان الله كيف يتوكأ كيف يصلي كيف
يأكل؟ فلما قدم الحجاج بن يوسف الثقفي البصرة أتاه علي بن اصمع فقال ايها
الامير ان ابوي عقياني فسمياني عليا فسمني انت، فقال: ما احسن ما توسلت به
قد وليتك إسمك البارجاه، وأجريت لك في كل يوم دانقين فلوسا، ووالله لئن
تعديتهما لاقطعن ما ابقاه على من يدك إنتهى.
قال المسعودى في مروج الذهب في اخبار سليمان بن عبدالملك بن مروان ما هذا
لفظه وكان شبعه أي شبع سليمان في كل يوم من الطعام مائة رطل بالعراقي وكان
ربما أتاه الطباخون بالسفافيد التي فيها الدجاج المشوية وعليه الوشي
المثقلة فلنهمه وحرصه على الاكل يدخل يده في كمه حتى يقبض على الدجاجة وهى
حارة فيفصلها.
وذكر الاصمعي قال: ذكرت للرشيد لهم سليمان وتناوله الفراريج بكمه من
السفافيد فقال: قاتلك الله ما اعلمك بأخبارهم إنه لما عرضت علي جباب بني
امية فنظرت إلى جباب سليمان وإذا كل جبة منها في كمها أثر دهن فلم أدر ما
ذلك حتى حدثتني بالحديث، ثم قال علي بجباب سليمان فأتى بها فنظرنا فاذا تلك
الآثار فيها ظاهرة فكساني منها جبة، فكان الاصمعي ربما يخرج احيانا فيها
فيقول: هذه جبة سليمان التي كسانيها الرشيد.
وذكر ان سليمان خرج من الحمام ذات يوم وقد اشتد جوعه فاستعجل الطعام ولم
يكن فرغ منه فأمر ان يقدم ما لحق من الشواء فقدم اليه عشرون خروفا
فأكل اجوافها كلها مع اربعين رقاقة، ثم قرب بعد ذلك الطعام فأكل مع ندمائه كأنه لم يأكل شيئا.
وحكي عن جعفر بن يحيى البرمكي انه ركب ذات يوم وأمر خادما له ان يحمل ألف
دينار وقال سأجعل طريقي على الاصمعي فاذا حدثني فرأيتني ضحكت فأجعلها بين
يديه، ونزل جعفر على الاصمعي فجعل يحدثه بكل اعجوبة ونادرة تطرب وتضحك فلم
يضحك، وخرج من عنده فقيل له رأينا منك عجبا فقد حركك بكل مضحكة فلم تضحك
وليس من عادتك ان ترد إلى بيت مالك ما قد خرج عنه فقال: انه قد وصل اليه من
اموالنا مائة ألف درهم قبل هذه المرة فرأيت في داره خباء مكسورا وعليه
دراعة خلق ومقعدا وسخا وكل شئ عنده رثا وأنا أرى ان لسان النعمة انطق من
لسانه، وان ظهور الصنيعة امدح وأهجى من مدحه وهجائه فعلى أي وجه اعطيه إذا
كانت الصنيعة لم تظهر عنده، ولم تنطق النعمة بالشكر عنه.
وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله -.
".. وقال محمد بن زكير الأسواني سمعت الشافعي يقول "ما رأيت بذلك العسكر
أصدق لهجة من الأصمعي " وقال بن أبي خيثمة عن بن معين الأصمعي "ثقة"وقال
أبو معين الرازي سألت بن معين عنه فقال " لم يكن ممن يكذب وكان من أعلم
الناس في وقته " وقال الآجري عن أبي داود "صدوق "وقال الحربي "كان أهل
البصرة من أصحاب الأهواء إلا أربعة فإنهم كانوا أصحاب سنة أبو عمرو بن
العلاء والخليل بن أحمد ويونس بن حبيب والأصمعي "وقال نصر بن علي سمعت
الأصمعي يقول لعفان اتق الله ولا تغير حديث رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم بقولي قال نصر بن علي كان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم كما يتقي يفسر القرآن وقال المبرد كان الأصمعي بحراً
في اللغة وكان دون أبي زيد في النحو وقال أبو العيناء سمعت إسحاق الموصلي
يقول لم أر الأصمعي يدعي شيئاً من العلم فيكون أحد أعلم به منه وقال الحارث
بن أبي أسامة عن يحيى بن حبيب عن الأصمعي بلغت ما بلغت من العلم ونلت ما
نلت بالملح وقال أبو العيناء توفي البصرة وأنا حاضر في سنة ثلاث عشرة
ومائتين وقال خليفة مات سنة 15 وقال أبو موسى والبخاري مات سنة 16 وقال
الكديمي سنة 17 وقال الخطيب بلغني أنه عاش 88 سنة. روى له مسلم في مقدمة
كتابه وأبو داود في تفسير أسنان الإبل والترمذي في تفسير أم زرع .. " ا.هـ
وذكر الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة العلامة أبو زيد الأنصاري سعيد
بن أوس الأنصاري اللغوي ، فقال : " وقال بعض العلماء: كان الأصمعي يحفظ ثلث
اللغة، وكان أبو زيد يحفظ ثلثي اللغة" ا.هـ
وقد بلغت مؤلفاته - رحمه الله - ( 61 ) مؤلفاً وأغلبها لم يعرف مكانها فهي
ما بين المفقودة أومجهولة المكان ، وقد عدٌها وذكر أساميها وصوابها ، محقق
كتاب "ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه " للأصمعي - رحمه الله -
وهذا ما أثبته كذلك محقق كتاب المترجم له - رحمه الله - " ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه "
قمرالزمان- موقوف
- عدد المساهمات : 1079
نقاط : 1632
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
الموقع : ملتقى الكلمة والقلم
سعيد
رد: حياة الاصمعى فى سطور
دائما حبيبتى تاتين لنا بالمميز
وهذا يدل على تميز شخصيتك
تحياتى
وهذا يدل على تميز شخصيتك
تحياتى
بسمة وزهرة- عضوية ذهبية
-
عدد المساهمات : 1616
نقاط : 2407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : الجيزة
فرحانة بالملتقى وناسه
رد: حياة الاصمعى فى سطور
معلومات مهمه عن شخصية أدبية أشكرك استاذه قمر الزمان
سيد عبيد- مراقب ملتقى
- عدد المساهمات : 255
نقاط : 346
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
عال العال الحمد الله
مواضيع مماثلة
» سطور بقلم :نجلاء نصير
» سطور بقلم :نجلاء نصير
» **** حياة الغلابة ****
» قصة حياة الشاعر احمد شوقى
» شحاتة: مباراة النيجر مسألة حياة أو موت
» سطور بقلم :نجلاء نصير
» **** حياة الغلابة ****
» قصة حياة الشاعر احمد شوقى
» شحاتة: مباراة النيجر مسألة حياة أو موت
ملتقى الكلمة والقلم :: ملتقى الشخصيات التاريخيه الدينيه والادبيه والشعراء :: ملتقى الشخصيات التاريخيه الدينيه والادبيه والشعراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب
» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب
» الشمعة أم وزوجه !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب
» خواطر للمحبين والعاشقين !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب
» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب
» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب
» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب
» بالحب تحيا القلوب :
الخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب
» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب
» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب