بحـث
المواضيع الأخيرة
ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟
السلوكيات السلبية عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفةولهذا علاجها يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج .
فمنالاسباب على سبيل المثال لاالحصر :
1- استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف لغة في المنزلللتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقةويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لنتكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.
2- اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنىبه الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيهكثير من المربين و الاباء و الامهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذاأراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا.
3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية ممايجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أوالوالدين.
4- و من الأسبابسوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأوالصواب
.
5- عدم الشعوربالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئما.
6- بعض الحالات النفسيةقد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية.
6- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدلبين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوكالسلبي مثل البكاء أو العنف والكلام حول هذا يطول.
اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذبالبسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة للأوامر فيحال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الاصبعاو قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعله هو عدمالتركيز عليها او الاهتمام بها.
و يبقى ان نحدد ان التعامل مع السلوك السلبييكون حسب الضوابط التالية:
تقدير السلوك السلبي بقدره و عدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلاوجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفلوقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدرعنه.
- عدم جعل هوية الطفلاو المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل والمراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أنلا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كينستطيع تعديل سلوكه.
- انيكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقتالذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.
- ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلماطالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى.
- ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.
- ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكونللتأديب لا للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامرالنبوي الشريف للرسول الكريم وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه اوالرأس.
- استعمال عقوبات مثل:
1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.
2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.
وأنا عن نفسى لا أفضلها
3. الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا.
أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة إلى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد يوجد مخرجا أفضل
و الله الموفق.
فمنالاسباب على سبيل المثال لاالحصر :
1- استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف لغة في المنزلللتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقةويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لنتكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.
2- اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنىبه الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيهكثير من المربين و الاباء و الامهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذاأراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا.
3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية ممايجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أوالوالدين.
4- و من الأسبابسوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأوالصواب
.
5- عدم الشعوربالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئما.
6- بعض الحالات النفسيةقد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية.
6- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدلبين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوكالسلبي مثل البكاء أو العنف والكلام حول هذا يطول.
اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذبالبسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة للأوامر فيحال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الاصبعاو قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعله هو عدمالتركيز عليها او الاهتمام بها.
و يبقى ان نحدد ان التعامل مع السلوك السلبييكون حسب الضوابط التالية:
تقدير السلوك السلبي بقدره و عدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلاوجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفلوقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدرعنه.
- عدم جعل هوية الطفلاو المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل والمراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أنلا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كينستطيع تعديل سلوكه.
- انيكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقتالذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.
- ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلماطالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى.
- ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.
- ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكونللتأديب لا للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامرالنبوي الشريف للرسول الكريم وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه اوالرأس.
- استعمال عقوبات مثل:
1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.
2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.
وأنا عن نفسى لا أفضلها
3. الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا.
أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة إلى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد يوجد مخرجا أفضل
و الله الموفق.
هل ترانا- عضوية برونزية
- عدد المساهمات : 180
نقاط : 354
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
بسمة وزهرة- عضوية ذهبية
-
عدد المساهمات : 1616
نقاط : 2407
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : الجيزة
فرحانة بالملتقى وناسه
مواضيع مماثلة
» الأدب مع الجيران للأطفال
» أفضل 10 وجبات خفيفة للأطفال
» قصص مسلية للأطفال بالصورة والألوان
» تعليم جدول الضرب للأطفال
» أفضل 10 وجبات خفيفة للأطفال
» قصص مسلية للأطفال بالصورة والألوان
» تعليم جدول الضرب للأطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:37 pm من طرف مصطفي غريب
» بين المرأة و الشمعة أكثر من حكاية وقصيدة
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:29 pm من طرف مصطفي غريب
» الشمعة أم وزوجه !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:25 pm من طرف مصطفي غريب
» خواطر للمحبين والعاشقين !!
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:22 pm من طرف مصطفي غريب
» القلوب ثلاثة اقسام :- 1 - قلب سليم 2 – قلب مريض 3 – قلب ميت
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:23 am من طرف مصطفي غريب
» ها هو الحب العشقي ؟ ولم نجده في زماننا هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:14 am من طرف مصطفي غريب
» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 2 )
الخميس أكتوبر 13, 2016 10:08 am من طرف مصطفي غريب
» بالحب تحيا القلوب :
الخميس أكتوبر 13, 2016 9:57 am من طرف مصطفي غريب
» هل الحب في حاضرنا هذا اخذ معناه الحقيقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( 1 )
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:27 am من طرف مصطفي غريب
» فلتكن شمعة تضيء الطريق للاخرين
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:19 am من طرف مصطفي غريب